التعلم الحديث

مرحباً بكم في المنتدي
اذا قمت بالتسجيل مسبقاً و قمت بتفعيل التسجيل و أصبحت عضواً فأهلاً بك فقط اضغط " دخول "
أما اذا لم تسجيل نرجو اتباع << خطوات التسجيل التالية >>
1- اضغط علي تسجيل و اكتب البيانات المطلوبة " اسم المستخدم ( الإسم الذي ستستخدمة في دخول المنتدي ) - الإيميل - كلمة المرور التي ستستخدمها في الدخول إلي المنتدي - ثم اضغط في الأسفل تسجيل
2- سيطلب منك تكرار كلمة المرور اكتبها مرة أخري
3- اذا كان اسم المستخدم مستخدماً من قبل من فضلك غيرة باسم آخر يميزك في المنتدي
4- افتح الأيميل الذي سجلته في بياناتك ستجد رسالة ترحيب بإسم " التعلم الحديث" بها بياناتك التي سجلت نفسك بها في المنتدي
5-قم بتفعيل الأشتراك من هذه الرسالة بالضغط علي السطر التالي الموجود بالرسالة
------------------------------------------------------------------------------
حسابك الان غير نشيط. لا تستطيع استعماله حتى تنتقل الى الموقع التالي:
http://newlearn.ibda3.org/act?u=1&ak=ec628ba5161861c
----------------------------------------------------------------------------------
6- ستفتح لك نافذة بها المنتدي اضغط دخول و اكتب اسم المستخدم و كلمة المرور
لتصبح عضواً فعالاً معنا لك كل الصلاحيات
نتمني لك مشاركات طيبة معنا

منتدي تعليمي للطلبة في جميع المراحل التعليمية و يشرف علية باقة من المعلمين المتخصصين كل في تخصصة


    ثقافة فنية

    شاطر

    زائر
    زائر

    ثقافة فنية

    مُساهمة من طرف زائر في الجمعة 05 مارس 2010, 7:31 pm

    أولا : الفنان يوسف كامل

    - فنان من الرعيل الأول و هو رائد "للمدرسة التاثيرية" فى مصر .
    - درس بمدرسة الفنون الجميلة عام 1908
    - اشتغل بالتدريس فترة ثم سافر الى روما لاستكمال دراسته الفنية
    - عين أستاذا ثم رئيسا لقسم التصوير بمدرسة الفنون الجميلة العليا 1929
    - ثم عين مديرا لمتحف الفن الحديث 1948 فعميدا للكلية 1950

    أسلوب يوسف كامل الفنى و ما يميزه عن غيره :
    - إهتم بالنزعة التأثيرية فهو يعتبر رائدا للمدرسة التأثيرية المصرية ( الإتجاه التأثيرى) .
    - كان مرتبطا ببلده و بيئته بما فيها من بهجة الحياة و نجد ذلك واضحا فى أعماله الفنية التى عبر فيها عن ريف مصر و تسجيله لبنات و أولاد القرية فيها و كذلك نسائها و كهولها .
    - كانت لمساته مشحونة بالإنفعال و الأمل و الأحاسيس و الألوان .
    - تكويناته قوية و لا يميل الى الإكثار من عناصر التعبيرالفنى .
    - تميزت أعماله بثراء الألوان و صدق التعبير ، كما كان محبا للنور و الظل .
    - هو أول من سمح للفتيات بالإلتحاق بالكلية.
    - تميزت شخصيته بالبساطة و الوضوح و الصراحة .
    - حصل على جائزة الدولة التقديرية فى الفنون 1960 .
    - من أهم لوحاته : مشايخ الحسين – على شط الترعة – مناظر الأحياء الشعبية القديمة فى القاهرة

    ثانيا : الفنان جمال السجينى
    "هو رائد فن الميداليات فى مصر "
    - نشأ جمال السجينى فى القاهرة و تأثر بالصور التى مرت به خلال نشأته فى الأحياء الوطنية و الشعبية و كذلك روائع القاهرة الإسلامية .
    - إلتحق بمدرسة الفنون الجميلة العليا 1933
    - حصل على جائزة مختار 1937 و هو طالب
    - تخرج عام 1038 و عين معيدا بالمدرسة
    - تدرج الى أن أصبح رئيسا لقسم النحت بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة .
    - كانت موهبة السجينى منصبة على فن النحت الذى بلور شخصيته الفنية المتعددة الجوانب .

    أسلوب جمال السجينى و ما يميزه عن غيره :
    - له تجارب عديدة بين التشخيص و التجريد و بين العودة الى الأرض و الناس و التاريخ و بين البحث فى تجارب التشكيل الحديثة
    - يتميز السجينى بالتنوع فى استخدام الخامات و المجالات و منها:
    ( النحت المجسم- التماثيل – المعادن – الميداليات – النحاس المطروق ).
    - يعتبر جمال السجينى رائد فن الميداليات
    - و قد اتسم أسلوبه بالجدة و الإبتكار و الطرافة
    - لوحاته من النحاس المطروق تعتبر تسجيل لأحداث تلك اللوحات كما كان فى الفن المصرى القديم يسجل المعارك و البطولات و الإنتصارات و كذلك مشاهد الحياة من حوله .
    - فالسجينى فى كل مراحل حياته كان فنانا أصيلا متمكنا من فنه – جاد وقادر على بذل الجهد و العطاء .
    - و كان غزير الإنتاج و طموحه بلا حدود .
    - و جمع بين التراث و المعاصرة .
    - من أهم أعماله الفنية : تمثال أمومة – مجموعة كبيرة من الميداليات – مفتاح مدينة الإسكندرية – تمثال ميدانى لعروسة المولد – تمثال لرأس فتاة – العديد من لوحات النحاس المطروق منها الحرية و عروسة المولد – و لوحات بألوان زيتية مثل زوجة الفنان-شجرة المصير- عروسة العرايس – عروسة المولد .

    ثالثا : الفنانة جاذبية سرى

    - تعتبر من قائمة المبدعين فى الفن التشكيلى فى مصر المعاصرة .
    - تعتبر من الجيل الثانى للمصورين المصريين ، أسلوبها "تجريدى تكعيبى"
    - أقامت العديد من المعارض المحلية و شاركت فى العديد من المعارض العربية و العالمية
    - حصلت على العديد من الجوائز
    مايميز أسلوب جاذبية سرى الفنى عن غيره :
    - التعبير عن البيئة و الجذور المصرية
    - التعبير عن ملامح المجتمع بأسلوبها الخاص المواكب لمستحدثات العصر الفنية التشكيلية
    - تفردها فى الشكل و المحتوى بشكل عام .
    - و قد مرت أعمال الفنانة جاذبية سرى بستة مراحل فنية مميزة و هى :

    الفترة الأولى : الواقعية الزخرفية1951-1956
    - و هى البداية و قد صورت فيها أشخاص مصرية الملامح و عاداتهم و سلوكهم
    - تميزت المرحلة بتسطيح العالم الذى تصوره و لكن السطح ملىء بالزخارف و التفاصيل
    - إهتمت بالخط كأساس للرسم
    - الزخارف الكثيرة جعلت الأسطح تمتلىء بالحيوية .
    و مثال لهذه المرحلة لوحة نشر الغسيل – إمرأة تتزين – أمومة

    الفترة الثانية : الواقعية التعبيرية 1956 –1960 :
    - تحولت فيها من الواقعية الزخرفية التى تسكن فيها الأشكال الى واقعية تعبيرية تتحرك فيها المفردات – فتحول الى عناصر هامة داخل أبنية تجريدية ينقسم فيها السطح الى مساحات هندسية
    - فهو عبارة عن حوار بين التجريدية و التشخيص
    - السطح ملىء بالتقاسيم الهندسية و الأشكال الساكنة التى تبدو متداخلة مع الأشخاص متحركة متلاحمة معها .
    ومن أهم أعمالها فى هذه الفترة مجموعة الألعاب الشعبية كالحجلة و المراجيح .

    الفترة الثالثة : البيوت 1960 – 1970 :
    - تعد أهم فترات الفنانة فقد تبلورت فيها رؤيتها الخاصة بخصوبتها و تفردها و غناها بالرمز
    - عبرت عن البيوت فى المدينة بما تحتويه من أسرار الإنسان و بما تعبر عنه من حنان و أمان و حب ، و من خارج البيوت عالم ملىء بالتفاصيل .
    - كان لبحثها فى التجريد و التكعيبية و علاقتها بالطبيعة أثره فى تصويرها لمناظر البيوت و النيل و المراكب فى بداية الستينات .
    الفترة الرابعة : الصحراء1971 – 1975
    تحولت الى تصوير الصحراء بعد كثرة التفاصيل التى كانت فى المرحلة السابقة راغبة فى البحث عن متغيرات جديدة .
    - شكلت المساحات على هيئات متعددة لينة تارة كالأجسام الآدمية ،أو هندسية حادة تارة أخرى كالمثلثات و المربعات ، فكان تحول من كثرة التفاصيل الى الإتساع و الرحابة و التبسيط الشديد و اللمسات العريضة الفنية بالحركة و الحيوية ، و من التراكيب و التداخل فى الأشكال الى التناقض و الحوار بين المساحات الصريحة المنبسطة .
    - و مثال لهذه المرحلة مجموعة لوحات البيوت و الناس .

    الفترة الخامسة : من 1975 – 1979
    هى مرحلة المزاوجة بين البيوت و الصحراء
    - و قد كانت نتاج لمرحلة الصحراء بعد أن استنفدت أقصى ما فيها من تبسيط و تجريد للعودة الى البيوت صانعة من خلال حوارها مع الصحراء و الأشخاص إيقاعا جديدا تعبيريا .
    - فهذه المرحلة عبارة عن حوار بين العضوية التشخيصية و التجريد الهندسى الذى يستمد مفرداته من الطبيعة الرحبة .
    - و مثال لهذه المرحلة مجموعة لوحات تكوين من مصر - البيوت و الناس

    الفترة السادسة : الجمع و البلورة 1979 - ....

    - هى المرحلة الحديثة و تعتبر بلورة و جمع لكل تجاربها الفنية السابقة
    - تحولت فيها الأشخاص الى بيوت و البيوت لأشخاص و انصهرت الصحراء مع البيوت و الأشخاص .
    - و من أهم أعمالها فى هذه المرحلة ناس و زهور .
    - بدأ الخط غنى بالحركة و محمل بسخونة الرسم
    - تعتبر جاذبية سرى فنانة ذات حس متوقد تجاه الأحداث ، تحولها الى ملحمة تشكيلية
    - و هى باحثة فى حقل الفن .
    أسئلة للمناقشة :
    1- ما أهم أعمال الفنان يوسف كامل و ما يميز أسلوبه ؟
    2- ما المجالات الفنية التى برع فيها جمال السجينى ؟ و ما هو أسلوبه الفنى ؟
    3- اذكرى المراحل الفنية المختلفة للفنانة جاذبية سرى و ما يميز كل مرحلة .
    4- اذكرى عمل فنى واحد لكل مرحلة من المراحل الفنية لجاذبية سرى .
    5- اذكرى أهم أعمال الفنان جمال السجينى _عمل واحد لكل مجال من مجالاته الفنية_.
    avatar
    olaa_ae2\4

    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 27/02/2010

    رد: ثقافة فنية

    مُساهمة من طرف olaa_ae2\4 في السبت 06 مارس 2010, 3:50 pm

    اين ولدت جاذبية سرى؟
    avatar
    olaa_ae2\4

    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 27/02/2010

    رد: ثقافة فنية

    مُساهمة من طرف olaa_ae2\4 في السبت 06 مارس 2010, 3:55 pm

    فى اى مدرسة تعلمت جاذبية سرى؟ وهل يوجد اشخاص اخرى يجب ان ندراسها فى هذا الفصل الدراسى؟
    avatar
    olaa_ae2\4

    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 27/02/2010

    رد: ثقافة فنية

    مُساهمة من طرف olaa_ae2\4 في السبت 03 أبريل 2010, 5:28 pm

    يا ميس ممكن ان تضعى لنارسومات توضح لناكيفيةالرسم وتنسيق الوان؟

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 24 نوفمبر 2017, 9:15 am